mercoledì 6 febbraio 2008

السيول الجارفة لـ كتاب وقفات مع كتاب معالم السلوك للمرأة المسلمة 1

بسم الله الرحمن الرحيم
إنّ الحمدَ لله نحمدُه ، ونستعينه ونستغفره ، ونعوذُ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا ، من يهده اللهُ فلا مضلَّ له ، ومن يُضلل فلا هاديَ له ، وأشهدُ ألا إله إلاّ الله وحده لا شريك له ، ولم يكن له كُفُواً أحد ؛ وأشهدُ أنّ محمّداً عبدُ الله ورسوله ، هو قائدنا ومعلّمنا وسيّدنا ، خير نبيّ اجتباه ورحمةً للعالمين أرسله ، بعثه الله بالحق بدين الإسلام ، دين العلم وإعمال الفِكر ، دين الهداية والرأفة ، وأيّده بالقرآن ، كتاب الله المعجز ، فتحدّى به الإنس والجنّ فأذعنوا له وآمنوا به..ومن قرن الله اسمه باسمه وقال فيه ( قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين )


ما زلنا نتتبع تدليس موقع المجهر الذي والله الذي لا اله الا هو قد اتخذ من التدليس مهنه احترفها بكل جوانبها فاجادها والعياذ بالله الا يعلم هذا ان يوم الحساب ستوفي كل نفس ما كسبت..

يقول الله سبحانه وتعالى ( إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ )

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من نفاق حتى يدعها إذا اؤتمن خان وإذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر ) رواه البخاري مسلم

والشبهه التي اثارها موقع المجهر تتلخص في ما دلس به اصحاب الموقع علي العوام تابعين لمؤلف احدي الكتب الذي ملئ كتابه من الطوام التي تشين العلم والعلماء وامساه
وقفات مع كتاب معالم السلوك للمرأة المسلمة
..وقد وضع المجهر الشبهه تحت اسم
(الجفري يضع الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم)

قد يقول البعض ان صفحات الكتاب التي وضعها انما هي وثيقه نقلها وليست من كتابات الموقع.!!
فنقول الم ينقلها مؤيدا لها متخذها شبهه مهاجما بها
الحسيب النسيب الشيخ الحبيب علي الجفري حفظه الله تعالي..
وقد نقلها عن من ادعي العلم واوهم الناس انه يلبس لباس العلماء وما يجعلنا نحسن الظن به انه شريف علي الرغم من خطاءه الكبير في مساله حسم فيها العلماء الكلام منذ زمن وادلوا بدلوهم فيها فجاء قوله مخالفا وضاربا لاقوالهم عرض الحائط وتعدي علي حرمتهم وعلمهم..فهداه الله الي الحق واظهر له الطريق القويم..

فما نري منهم غير جعجعه والحمد لله يردها اهل السنه والجماعه بالجهجهه

افلا يستحي خادم موقع المجهر من اقواله ونقله هذا الكلام؟؟

صلاة الله وسلامه على سيّدنا ومولانا رسول الله القائل (( إذا لم تَستَحِ فاصنع ما شئت !))

ومحور هذه الشبهه يدور كما سماها المجهر
(الجفري يضع الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم )

وهي باختصار
شبهه وردت في كتاب مؤلفه بضاعته في العلم مزجاه

وقفات مع كتاب معالم السلوك للمرأة المسلمة

وقد نقلها المجهر وعقب عليها
حيث يقول المجهر

كتاب معالم السلوك للمرأة المسلمة في الصفحة (73)حديث ودعاء الحاجة وهو
صلاة الحاجة ، التي مرت عن عثمان بن حنيف رضي الله عنه .. يصلي الإنسان ركعتين بنية الحاجة ويقول : (( اللهم إني أتوجه إليك وأتوسل إليك بنبيك محمد بني الرحمة ، يا محمد ، يا أحمد ، يا أبا القاسم إني أتوجه بك إلى الله في أن يقضي حاجتي)) ، تذكر حاجتها ثم تقول: ((اللهم شفعه في بجاهه عندك)) " (1) . "" انتهى بحروفه

ثم كتب الجفري في حاشية كتابه مخرجاً للحديث:
(1) رواه الترمذي في (الحديث :3578) وابن ماجه في (الحديث :1385) .

واورد رويات الحديث المختلفه ومنها

عن عثمان بن حنيف أن رجلاً ضرير البصر أتى النبي صلي الله عليه وسلم فقال: ادع الله لي أن يعافيني ، فقال: ((إن شئت أخرت لك وهو خير وإن شئت دعوت)) فقال: ادعه ، فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويصلي ركعتين ويدعو بهذا الدعاء ، ((اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بمحمد نبي الرحمة يا محمد إني قد توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى اللهم فشفعه فيّ)).

وكان الاشكال الذي وضعه موقع المجهر الحاقد

(وإذا رجعتم إلى كل روايات الحديث عند الترمذي وابن ماجه والحاكم والطبراني وابن خزيمة وأبي نُعيم فلن تجدوا هذه الزّيادات ، وواضحٌ الغرض منها . لو كانت هذه الألفاظ (أتوسل إليك بجاهه عندك) موجودة في الحديث لما نشأ الخلاف بين العلماء أصلاً ! ولَحُسِمَ الأمر ، إذ لا اجتهاد مع ورود النص فكيف جوّز الجفري لنفسه زيادتها على النص النبوي ؟!
أتبلغ الرغبة بتخطئة الآخرين إلى أن يزيد الجفري في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ويُقوِّلَه ما لم يقل ؟!
إنّ الجفري عندما يذكر هذا الحديث بصيغته الجديدة المغلوطة ، التي انفَرَدَ بروايتها ، ثمّ يعزوه إلى أحد كتب السنّة وهو ليس فيه طبعاً ، يجعلُ نفسه مشمولاً بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((مَنْ كَذَبَ عليَّ متعمِّداً فليتبوّأ مقعده من النار)) وهو حديثٌ متواتر ) انتهي كلام المجهر

ونريد ان نذكر اصحاب موقع المجهر بان الحقد الاسود والمكر الذي بين اضلعهم علي الحسيب النسيب الحبيب علي الجفري لن يفلح ولن يجدوا صداه باذن الله تعالي

قال الله تعالي (يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)

ولنري هذه الشبهه المتهافته التي والله يجب ان يخجل المجهر من وضعها وكما بينا جهل القوم مرارا وتكرار نبينه اليوم ونظهره للقاصي والداني لعل القوم يستيقظون!!.

وبدايه نذكر القوم بما غفلوا عنه او بمعني ادق تغافلوه
كتاب معالم السلوك ليس كتابًا خطّه الحبيب علي الجفري بيده ؛ بل هو مجموعة حلقات صوتيّة أُلْقِيَتْ في دورة المرأة الظبيانيّة وتمّ تسجيلها ومن ثم تفريغها من بعض محبّي الحبيب جزاهم الله خيرًا ؛ ولو راجعنا كلام الحبيب علي عن دعاء الحاجة لاتّضح أنّه يروي بالمعنى ..
والروايه بالمعني جائزة وقال بها جل علماء الائمه الاسلامية وجل الحفاظ والمحدثين الذين.

روايه الحديث بالمعني

الرواية هي أداء الحديث وتبليغه ، مسنداً إلى النبي - صلى الله عليه وسلم –

روي مرفوعا ابن مندة في معرفة الصحابة والطبراني في المعجم الكبير من حديث عبدالله بن سليمان بن اكيمة الليثي قال: قلت: يا رسول الله انّي اسمع منك الحديث لا استطيع أن أؤديّه كما اسمعه منك يزيد حرفاً أو ينقص حرفاً، فقال: «إذا لم تحلّوا حراماً ولم تحرّموا حلالاً وأصبتم المعنى فلا بأس
» 29215 كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال حرف العين ص 343
انظر فتح المغيث شرح ألفية الحديث للسخاوي (2/207)
وأورده أبو بكر الخطيب البغدادي في كتاب الكفاية في معرفة أصول علم الرواية...
المنتخب من ذيل المذيل للامام الطبري 1\63

نقل الذهبي في السير 5/347 عن أبي أويس قال
:" سألت الزهري عن التقديم والتأخير في الحديث فقال : إن هذا يجوز في القرآن فكيف به في الحديث ، إذا أصيب معنى الحديث ولم يحل به حراما ولم يحرم به حلالا فلا بأس ، وذلك إذا أصيب معناه ."

ويجب التنبيه هنا ان مقصد الامام الزهري في قراءه القران يحمل علي جواز ذلك فيما نزل به الوحي من ذلك فقط وليس قوله يؤخذ علي العموم..
فما يهمنا هنا هو قوله عن الحديث في اصابه معني الحديث...

الامام الترمذي وضع بابا اسمه الروايه بالمعني واجازة فقال في اوله:-

قال الترمذي رحمه الله تعالى : فأما من أقام الإسناد وحفظه وغير اللفظ فإن هذا واسع عند أهل العلم إذا لم يتغير المعنى ، حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن مكحول عن واثلة بن الأسقع قال إذا حدثناكم على المعنى فحسبكم ، حدثنا يحيى بن موسى حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن أيوب عن محمد بن سيرين قال كنت أسمع الحديث من عشرة اللفظ مختلف والمعنى واحد) انتهي

وورد ايضا في- كتاب الوافي في علوم الراويه
و مقدمه كتاب عيون الأثر في المغازي والسير صفحه 1

قال الامام الترمذي (حدثنا أحمد بن منيع حدثنا محمد بن عبد الله الأنصارى عن ابن عون قال : كان إبراهيم النخعي والحسن والشعبي يأتون بالحديث على المعاني وكان القاسم بن محمد ومحمد بن سيرين ورجاء بن حيوة يعيدون الحديث على حروفه)
وورد القول ايضا في كتاب الكفايه في علوم الروايه

قال الامام الترمذي (أخبرنا الحسن بن حريث قال : سمعت وكيعا يقول إن لم يكون المعنى واسعا فقد هلك الناس)
علل الترمذي باب الروايه بالمعني فليراجع وخاصه في المختصر المسمي بالعلل الصغير

من شرح ابن رجب مقصود الترمذي رحمه الله بهذا
أن من أقام الأسانيد وحفظها وغير المتون تغيراً لا يغير المعنى أنه حافظ ثقة يعتبر بحديثه وبنى ذلك على أن رواية الحديث بالمعنى جائزة ، وحكاه عن أهل العلم . وكلامه يشعر بأنه إجماع ، وليس كذلك ، بل هو قول كثير من العلماء ، ونص عليه أحمد ، وقال : (( ما زال الحفاظ يحدثون بالمعنى )) . وإنما يجوز ذلك لمن هو عالم بلغات العرب)
العلل مع شرح ابن رجب باب الروايه بالمعني

كتاب الكفاية في علم الرواية
للخطيب البغدادي
جاء في المساله رقم 71
ذكر من كان يذهب الى إجازة الرواية على المعنى من السلف وسياق بعض اخبارهم في ذلك

فقال الخطيب البغدادي (السند..طويل وتم اختصاره الي ان قال
ثنا معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن مكحول قال دخلنا على واثلة بن الأسقع فقلنا يا أبا الأسقع حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس فيه وهم ولا نسيان فقال هل قرأ أحد منكم الليلة من القرآن شيئا قالوا نعم قال فهل زدتم الفا أو واوا أو شيئا فقلت انا نزيد وننقص وما نحن باولئك في الحفظ فقال هذا القرآن بين اظهركم وأنتم تدرسونه بالليل والنهار فكيف ونحن نحدث بحديث سمعناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة أو مرتين إذا حدثتكم على معناه فحسبكم) انتهي

قال الخطيب البغدادي
(أخبرنا محمد بن على الحربي <باقي>
عن أبى سعيد قال كنا نجلس الى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عسى ان تكون عشرة نفر نسمع الحديث فما منا اثنان يؤديانه غير أن المعنى واحد)

جاء في المساله رقم 71
ذكر من كان يذهب الى إجازة الرواية على المعنى من السلف وسياق بعض اخبارهم في ذلك
دار النشر : المكتبة العلمية

فأجاز الرواية بالمعنى عدد من المحدثين والعلماء
(كابن الصلاح ، وابن العربي ، والماوردي)

(وكذلك القائلون بالجواز: الأئمة الأربعة، ويشهد له أحوال الصحابة والسلف ويدل عليه روايتهم القصة الواحدة بألفاظ مختلفة

قال ابن حجر: ومن أقوى حججهم على جواز الرواية بالمعنى: الإجماع على جواز شرح الشريعة للعجم بلسانها للعارف به،) اهـ

انظر تدريب الراوي للامام السيوطي الجزء الثاني ص 193

وقال الخطيب البغدادي
(عن عبد الله بن مسعود قال سأل رجل النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال يا رسول الله انك تحدثنا حديثا لا نقدر أن نسوقه كما نسمعه فقال إذا أصاب أحدكم المعنى فليحدث)

أقوى الحجج في هذا الموضع ما حكى فيه الخطيب اتفاق الأمة من جواز شرح الشريعة للعجم بلسانهم للعارف به فإذا جاز الإبدال بلغة أخرى فجوازه باللغة العربية أولى

انظر كتاب الكفايه في علم الروايه للخطيب البغدادي باب ذكر الحجة في إجازة رواية الحديث على المعنى

وكتب علماء الحديث طافحه بالروايه في المعني وشروطها.

ومن اهم شروطها التي قال بها اهل العلم
1- إذا علم المعنى وتحققه
2- وعرف القائم من اللفظ مقام غيره
3- العالم بمواقع الخطاب ومعانى الألفاظ

ونحب ان نقول لموقع المجهر

فلو ان كل من روى حديثاً بالمعنى اصبح ممن كذب على رسول الله لبوأنا جُلّ المحدثين والحفاظ مقاعداً في النار

ولنري ما قاله الحسيب النسيب الشيخ الحبيب علي الجفري والذي التزم فيه باقوال العلماء ولم يخل بالحديث ومعناه..

1- قال الحبيب علي الجفري (اللهم إني أتوجه إليك وأتوسل إليك بنبيك محمد بني الرحمة)

فما زاده الحسيب النسيب الشيخ الحبيب علي الجفري هو اتوسل اليك ولنري اخواني صحه هذا القول لغا وشرعا. وهل خالف المعني واللفظ.

(وجه ) انقاد واتبع يقال قاد فلان فلانا فوجه انقاد واتبع والمولود خرجت يداه من الرحم أولا وإلى الشيء توجه بمعنى ولى وجهه إليه وفي المثل ( أينما أوجه ألق سعدا ) وفلانا في حاجة أرسله وشرفه وجعل وجهه للقبلة والشيء جعله على جهة واحد والناس الطريق وطئوه وسلكوه حتى استبان أثره لمن يسلكه والمطرالأرض قشر وجهها وأثر فيه وصيرها وجها واحدا والريح الحصى ساقته وفلانا جعله يتجه اتجاها معينا

( اتجه ) إليه أقبل بوجهه عليه ( أصله اوتجه ) وله رأي سنح

(الوجهة ) الجانب والناحية والموضع الذي تتوجه إليه وتقصده وكل مكان استقبلته والقبل وشبهها ووجهة الأمر وجهه
(2/953(2/954المعجم الوسيط

والوسيله : وتوسل اليه بكذا اي تقرب اليه بحرمه اصرة تعطفه عليه
الوسيله:- الوصلة والقربي وجمعها الوسائل(- لسان العرب لابن منظور ج ١١ ص ٧٢٤ مادة<>)

فاذن اتوجه اليك بنيبك محمد كما بينا تعني ااخذ السبيل واتجه اليك واقبل عليك بنبيك محمد اي اتجه اليك ووسيلتي جاه وقدر ومنزله محمد عليه الصلاه والسلام..فهو الوسيله في الدعاء عليه صلوات ربي وتسليمه

فما الفرق بين اللفظين؟؟

فاتوجه اليك بنبيك هي اتوسل اليك بنبيك
فالنبي صلي الله عليه وسلم هو الوسيله في الحديث

فالتوجّه إلى الله بنبيّه بمعنى التوسّل إليه بنبيّه فلا خلاف بين العبارتين!!
وقد جاء في اخر الحديث فشفعه في..فالمعاني واحده

فنقول
اتوجه اليك يا الله باعمالي الصالحه!.
فما تعني العباره غير اني اتوجه اليك متوسلا باعمالي..
فلا فرق بي اللفظين كما نري.!!
ولكي يتضح المعني نقول
اتوجه للبيت بالسياره!!
اي وسيلتي للوصول الي البيت هي السياره.
باذن الله

ولا نعلم سر الجعجعه التي يقوم بها اعداء اهل السنة والجماعه وما هو غرضهم من تشويه صوره اهل السنه والجماعه ومنهجهم في هذا التدليس والكذب فلا يعقل ان نصدق ان كل هذا الكذب هو مجرد جهل وحماقه وقعوا فيها..
فقد نبه جل علماء الامه علي اخطائهم ومحادتهم لله ورسوله وضربهم بالادله عرض الحائط فما سمعوا فلم يتبقي لنا غير ان نقول هذا هو من الحقد بعينه
علي الحسيب النسيب الشيخ الحبيب علي الجفري...

2- قال الحبيب علي الجفري (بنبيك محمد بني الرحمة ،يامحمد ، يا أحمد ، يا أبا القاسم إني أتوجه بك إلى الله)

ولا نعلم سر انتقاد المجهر في امور متفق عليها واقوال واضحه للاعمي قبل البصير..

هل ما يقوم به المجهر هو تدليس وكذب يجعلنا نقول ان مبتغاه الحق؟؟

فما زاده الحسيب النسيب الشيخ الحبيب علي الجفري لا يعتبر اخلال بالحديث ومعناه..فقد زاد لفظ احمد وابا القاسم.بعد لفظ محمد صلي الله عليه وسلم

ولنري سويا

محمد هو اسم خير البشر صلي الله عليه وسلم

كنية القائم صلوات الله عليه : أبوالقاسم

احمد هو من اسماء افضل الخلق اجمعين صلي الله عليه وسلم..

فهل يمكن ان يقول لنا المجهر ما وجه اعتراضه الغريب ام هو الحقد الذي اوقعه في الكذب مرارا وتكرار؟؟

فكنيه الحبيب المصطفي صليالله عليه وسلم تطلق عليه في كتب الاحاديث ورويت روايات كثيره جاء بها كنية الحبيب المصطفي صلي الله عليه أبا القاسم.

أبا القاسم

كان صلى الله عليه وسلم يكنّى أبا القاسم بولده القاسم وكان أكبر أولاده

وعن أنس رضي الله تعالى عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم في السوق فقال رجل يا أبا القاسم ، فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : سمّوا بإسمي ولاتكنوا بكنيتي )) رواه البخاري (6/647) المناقب 0

قال الحافظ : وقد إختلف في جواز التكني بكنيته صلى الله عليه وسلم ، فالمشهورعن الشافعي المنع على ظاهر الحديث ، وقيل يختص ذلك بزمانه وقيل بمن تسمى باسمه
فتح الباري (6/648)

والكنية إنما هي للتكريم والتعظيم.

قال ابن عقيل : يجب تأخير اللقب إذا صحب الاسم

قال ابن الأثير : إنما جيء بالكنية لاحترام المكنى بها
وإكرامه وتعظيمه
ومنه قول الشاعر :

اكنيــه اناديــه لاكرمــه * ولا القبــه والســوءة اللقــب

وجاء في الحديث

عن عمرو بن العاص رضي اللّه عنه قال : ما رأيت قريشاً أرادوا قتل النبي صلى الله عليه وسلم إلا يوماً ائتمروا به وهم جلوس في ظل الكعبة ورسول اللّه صلى الله عليه وسلم يصلي عند المقام ......(الخ الي ان قال
حتى إنه ليقول : انصرف يا أبا القاسم، انصرف راشداً . فواللّه ، ماكنت جهولاً . فانصرف رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، وتركهم.....الخ الي نهايه الحديث الشريف

البزار في مسنده : 6/457 – 458 رقم ( 2497 )
وابن أبي حاتم في التفسير : 8/2698-2699 ،
وابن حبان في صحيحه 14/525 – 526 رقم ( 6567 ) ، و البيهقي في دلائل النبوة : 2/275 - 276رقم ( 578 )

احمد

قال الله تعالي (ومبشرا برسولا يأتى من بعدى اسمه أحمد)الصف 6

عن جبير بن مطعم قال : سمّي لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه أسماءفقال : (( أنا محمد وأنا أحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ، وأناالحاشر الذي يُحشَرُ الناس على قدمي ، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي ))
رواهالبخاري (3268) ومسلم (4343)

فيان اشكال موقع المجهر ومؤلف الكتاب المعترض؟؟؟

اليس محمد هو احمد هو ابا القاسم صل يالله عليه وسلم ؟؟؟

3- قول الشيخ الجفري (اللهم شفعه في بجاهه عندك)

فما زاده الحسيب النسيب الحبيب علي الجفري بجاهه عندك بعد فشفع في..

فمعنى التوسّل إلى الله بالنبي صلّى الله عليه وسلّم في الحديث ((بنبيّك محمد نبي الرحمة)) هو معنى التوسّل بجاه النبي صلّى الله عليه وسلّم..

والجاه: المنزلة والقَدْرُ عند السلطان
لسان العرب.. والقاموس المحيط (1/1607

وما معني التوجه وواتخاذ الطريق والسبيل والتوجه الي الله تعالي بنبي الرحمه صل الله عليه وسلم؟؟
اليس ذلك لقدره ومنزلته عن الله الواحد القهار..

فهل خالف الشيخ الجفري اصول الحديث وهل اتي بمفردات اخلت بالحديث ومعناه؟

قال الراغب في المفردات ص 263
الشفع : ضم الشيَء إلى مثله ويقال للمشفوع شفع . والشفع والوتر : قيل الشفع المخلوقات من حيث إنها مركبات كما قال : ومن كل شيء خلقنا زوجين . والوتر هو الله من حيث إن له الوحدة من كل وجه .
وقيل : الشفع يوم النحر من حيث إن له نظيراً يليه ، والوتر يوم عرفة . وقيل الشفع ولد آدم والوتر آدم لاَنه لا عن والد .
والشفاعة : الاِنضمام إلى آخر ناصراً له وسائلاً عنه ، وأكثر ما يستعمل في انضمام من هو أعلى حرمة ومرتبة إلى من هو أدنى

فمن التعريف يظهر جليا ان الشفاعه هي

التوسط للغير في جلب المنفعة أو دفع المضرة كما شفاعه النبي لامته بدخول الجنه وغيرها من الاحاديث الوارده وهي كثيره في هذا الباب.

اذا فالشفاعه لا تختلف عن التوسل لان المتوسل به هو الوسيله لنيل الشفاعه فمعني التوجه الي الله بالنبي صلي الله عليه وسلم هو مرادف التوجه اليه بذاته وجاهه وما كان التوجه الا بجاه النبي اي منزلته وقدره عند
الله جل جلاله...
وهذا معني قوله فشفعه في اي اجعله
وسيلتي في تقبل الدعاء وشفائي بقدره عندك ومكانته.
وهل يقول عاقل ان هذا ليس لقدر ومكانه سيد الخلق صلي الله عليه وسلم عند الله تعالي!!
الذي قرن الله اسمه باسمه!!
وما هذا غير الجاه في لغه العرب!!

ما لكم كيف تحكمون

ووما سبق يتضح جليا للقاصي والداني ان الشيخ الحسيب النسيب الحبيب علي الجفري لم يأتي بجديد في محاضراته التي فرغت
ولم ياتي بجديد بل ما نص عليه العلماء من السلف والخلف ولما يخالف اي من هذه الشروط
1- إذا علم المعنى وتحققه
2- وعرف القائم من اللفظ مقام غيره
3- العالم بمواقع الخطاب ومعانى الألفاظ

والجدير بالذكر اخواني ان المذكور في الكتاب لم يرد بصيغه روي الحديث كاملا حدثنا فلان عن فلان بصيغه روي الحديث وانما كان الحديث يروي بالمعني وتم وضع تخريج الحديث في حاشيه الكتاب للرجوع اليه
فاي دليل بعد هذا لحسن النية والبعد عن سوء الظن والعياذ بالله؟

فهل يا خلدون مكي ويا موقع المجهر ما نطقه لسانكم وخطته ايديكم هو الحق الذي تدعون انكم اليه تسعون؟؟

لو رَجَمَ النّجمَ جميعُ الوَرَى *** لم يصلِ الرَّجمُ إلى النّجمِ


اللهم اهدي ضال المسلمين
اللهم اجعلنا ممن يستمعون للقول فيتبعون احسنه
اللهم اجعلنا من الهادين المهديين ولا تجعلنا من الضالين المضلين. واصلح أحوالنا وثبت أقدامنا أنك على كل شيء قدير

افقر الخلق
صقر الاسلام
http://al7ewar.net/forum

Nessun commento: